2012-05-12
عدد مرات المشاهدة : 319
مركز إسكندرية الفنى

للأرانب والمشروعات

 

كيفية العناية بالارانب حديثة الولادة

 

 

 
:

إن المواليد الجديدة تحتاج إلى عناية كبيرة لأنها قد تكون عرضة للموت لشدة تأثرها بالبرد أو من قلة الأعلاف خصوصاً في الأسابيع الأولى من عمرها، وبعد مرور يوم واحد على الوضع للارنب يقوم المربي بفحص العش حيث تجلس المواليد في الحضانةثم تستبعد الأفراد الميتة والمشوهة إذا وجدت وإذا جرى الفحص بهدوء فإن الأم لاتثور، وإذا لوحظ أنها هائجة بسبب الفحص فيجب التوقف عنه وإشغالها بوضع الأعلاف وفي العادة تعد المواليد وتترك مع الأم من 6-10 مواليد على أكثر تقدير وينقل العدد الزائد إلى أم عدد مواليدها يقل عن المعدل المذكور ويشترط قبل نقل المواليد دعكها بلطف بمخلفات الأم الجديدة لتأخذ المواليد رائحتها.

ومن الضروري أن تكون هذه المواليد متقاربة بالعمر والحجم ولاتزيد أو تنقص أعمارها عن 3-4 أيام من أعمار المواليد التي في الحضانةالمنقولة إليها وإلا تمتنع الأم عن حضانتها وتسمى هذه العملية بالتبنى للأرانب حيث تقبل الأم رعاية المواليد الجديدة.
ويلجأ إليها عادة في حالات الأم التي تهمل صغارها أو تهجرها، أو عند نفوق الأم الوالدة لسبب أو أكثر. وتكون المواليد الجديدة عند وضعها من قبل الأم عديمة الشعر ، مغلقة الأعين ولاتفتحها إلا في اليوم التاسع أو العاشر من العمر وقد تمتد إلى عمر أسبوعين وتتغذى خلال هذا العمر على لبن الأم فقط.
ثم تبدأ المواليد الصغيرة هذه بالخروج من الحضانة متى بلغت من العمر 15-20 يوم وعندها تبدأ بتناول العلف إضافة إلى الرضاعة من الأم.
ملاحظة:
وإذا بقيت عيون الصغار مغلقة بعد أن تبلغ من العمر 10-11 يوم يدل ذلك على أن الصغار يحتمل أن تكون مصابة بمرض الجفون فتمسح عند ذلك جفون أعين الصغار هذه بمحلول البوريك تركيز 0.4 وبعد أن تلين تفتح بلطف، أما إذا شاهدنا مادة بيضاء قذرة على الجفون (عماش) تستعمل عندها قطرة أرجيسرول تركيز
10%.



*********************

www.alexrabbitcenter.com
alexrabbitcenter2013@yahoo.com

01093106032
035260078
*********************

مطلوب وكلاء بجميع الدول العربية