2012-01-29
عدد مرات المشاهدة : 1554
بدون الدخول في تفاصيل علمية

Quote:
السلام عليكم
باختصار شديد يا جماعة و بدون الدخول في تفاصيل علمية بخصوص مستحضرات الوقاية والعلاج لطفيل الجرب مشاركة كيميائي كاظم كافية اذا طبقت لمكافحة هذا الطفيل . فقد ذكر الجرعات المناسبة والاحتياطات اللازمة .
تأييدا لذلك و من واقع الممارسة العملية و لن أتكلم عن العلمية لتجنب التشويش على الأعضاء في نقاط قد لا تفيدهم بل على العكس قد تشتتهم اذا لم تكن لديهم خلفية علمية كافية, انصح بالتالي:
للوقاية:
1- حقن 25, سم ايفوماك تحت جلد الرقبة كل شهر صيفا و كل شهر ونصف شتاء
2- بعد حقن الايفوماك ب 7 أيام يتم عمل حمام الديازنون كالتالي:
, يتم تجهيز محلول من الديازنون تخفيف 1% (1سم/1لتر ماء) في وعاء بلاستيك و يتم تغطيس أرجل الارانب فيه , و محلول تخفيف 3% (3سم/1لتر) في رشاشة يد يرش داخل الاذن بعد تغطيس الارجل .
3- ترش البطاريات أيضا بمحلول ديازنون 1% يمكن أن تزيد النسبة في حالة اخلاء البطاريات من الارانب .
العلاج:
1- حقن25, سم ايفوماك ثم تكرر بعد اسبوعين
2- يتم عمل حمام الديازنون كما ذكر في حالة الوقاية بعد كل حقن
3- اخلاء البطارية و رشها بمحلول ممكن أن يصل الى 10 % حسب درجة الاصابة ومحاولة ترك المحلول عليها لفترة طويلة ثم تنظيفها بماء و منظف مثل الصابون قبل ارجاع الأرانب اليها .
4_يفضل أيضا في حالات الاصابة رش الطرقات و الجدران و مجاري الصرف بالديازنون 5% على الاقل

*اضافة الفيتامينات الى الماء قبل الحقن بتلاثة أيام و تستمر بعد الحقن ثلاثة أيام أخرى .

ملاحظه مهمه جداااااا 

من أكثر الأخطاء التي نقع فيها هي عمل حمام لأرجل الأرانب فقط و يكون من مادة شديدة السمية و بالمناسبة حشرة الجرب تكون منتشرة في كامل فراء الأرانب و هناك منها عدة أنواع منها ذت اللون الأحمر و منها ذات اللون البني و غيرها بعضها يسبب سقوط الشعر خاصة خلف الأذنين فيما يشبة القراع و منها ما تظهر اعراضه على هيئة قشرة تشبه قشرة الرأس ..... خلاصة الكلام أن حمام لأرجل الأرانب فقط غير مفيد نهائيا و المفروض أن يكون الحمام لكامل جسم الأرنب و بمادة قليلة السمية و بالمناسبة مركبات حمض البوريك المستخدمة في قتل البراغيث فعالة جدا .
و تجدر الاشارة أنه يمكن إعطاء الإيفرمكتين المعد للحقن عن طريق ماء الشرب بواقع 0.25 سم مكعب لكل لتر ماء شرب و هذا مع الأنواع الأجنبية أما الأنواع المحلية فيمكنك استخدام 0.75 سم مكعب لكل لتر و ذلك لمدة يوم واحد ثم تكرر هذه العملية بعد 10 أيام و ايضا ليوم واحد ثم تكرر مرة ثالثة بعد 7 أيام من المرة الثانية و ايضا ليوم واحد و بذلك تضمن تناول الأرانب ثلاث جرعات خلال 17 يوما مما يضمن القضاء على ايه حشرة بجسم الارنب لأن دورة حياة الحشرة 21 يوما .
شيء اخر لازم أخذه في عين الاعتبار هو تطهير المزرعة بالكامل في نفس اليوم اللى بتعمل دش للأرنب و اهمال هذه الخطوة سيجعل جهدك بلا فائدة لأن الحشرة تستطيع أن تعيش لعدة أيام بعيد عن العائل و هو الأرنب