2012-03-22
عدد مرات المشاهدة : 295
رعاية الاناث الحوامل

تعتبر المرحلة الاخيرة من الحمل من اشد المراحل حرجا في تربية الارانب فانثى الارنب ذات حساسية شديده للمؤثرات الخارجية و خصوصا الضجيج و الاصوات العالية التي تسبب لها هياج شديد قد تؤدي الى الاجهاض.

يعتبر العزل من النقاط الهامة التي يجب مراعاتها عند تأكيد حمل الاناث حيث يتم نقل الاناث بعد تاكيد الحمل الى الاقسام المخصصة للاناث الحوامل.


التحضيرات اللازمة ما قبل الولاده

تعتبر التحضيرات ما قبل الولاده احد العناصر الهامة في نجاح عملية الولادة و رعاية الصغار و بالتالي خفض نسب النفوق بين المواليد و الحصول على مواليد ذات صحة جيده.

تزويد عش الانثى الحامل بكميات كافية من القش النظيف و الجاف.

حيث لوحظ ا ن تزويد الاعشاش بفرشة مناسبة و دافئة من افضل الطرق لحماية صغار الارانب و خفض نسبة الوفيات و بشكل خاص في فصول السنة البارده.


العلامات الدالة على قرب موعد الولاده 

يزداد حجم البطن مع اقتراب موعد الولاده بشكل واضح و خصوصا في الايام الاخيرة كما تبدء الحلمات بالظهور بشكل مرئي مميز للعيان.

تحدث الولاده عند الارانب غالبا خلال الليل او في النهار الباكر لكن حدوث الولاده خلال النهار امر غير مستبعد و غالبا ما تظهر على الام حالة من الارتباك تشير الى قرب الولاده.


الاجراءات اللازمة ما بعد الولاده

يتم بعد الولاده اجراء احصاء لعدد المواليد و اجراء فحص مباشر لمعاينة المواليد و استبعاد المواليد النافقة و المشوهه و ملاحظة الحالة الصحية العامة لباقي المواليد.

يتم بعد ذلك تسجيل حالة الولادة ضمن السجلات الخاصة بالولادات حيث يتم تسجيل ما يلي:

- عدد المواليد الكلي.

- عدد المواليد النافقة.

- عدد المواليد المشوهه.

- الوزن التقريبي للمواليد.

- مستوى رعاية الام للمواليد الجدد.


استبدال الام او التبني

يتم استبدال الام بانثى اخرى لحضانة و رعاية المواليد في الحالات التالية:

- الأمهات التى تلد عدد كبير من الصغار يزيد عن ثمانية.

- نفوق الأم بعد الولادة.

- إصابة الأمهات بعد الولادة بأحد الأمراض.

- مجموعة اخرى من الاسباب سنتطرق لها.


اختيار موعد تلقيح الامهات بعد الولاده 

تكون الخصوبة عالية جداً فى إناث الأرانب عقب الولادة بعدة ساعات وتقل تدريجياً حتى تصل أدناها بعد 21 يوم من الولادة ثم تأخذ فى الارتفاع التدريجى من جديد.

لذا فإن تلقيح الأنثى ثانى يوم بعد الولادة يعطى أعلى نسبة حمل.

إلا أن اتباع هذا الأسلوب بدون أى اعتبارات أخرى يؤدى إلى الإجهاد الشديد للأم وتعرضها للضعف والهزال وقد يؤدى بحياتها نتيجة تكرار الحمل و الولادة.